[b]1- لماذا ُنظمت الFIA (أو إتحاد السيارات العالمي)؟
قبل 1904، كان كلّ نادي ٍ للسيارات يقوم بتنظيم سباقاته مع مجموعة من التنظيمات الخاصة لكلّ ٍ منهم
فكان من المستحيل تنظيم سباقات عالمية بما أن القوانين الُمشتركة لم تكن موجودة.
فقررت عندها نوادي السيارات الكبرى أن تضع حدا ً لهذا : لأن ذلك كان يشكل عائقا ً لتطوّر رياضة السيارات. و السبيل كان بخلق منظمة عالمية تقوم بوضع قوانين يمكن تطبيقها على كل السباقات في كل العالم. فشهد العالم ولادة ال FIA التي كانت، بالتالي ،قادرة أن تكفل للسائقين الألمان و الإنكليز تطبيق القوانين سواء كانوا ُيسابقون في فرنسا، إيطاليا، بلجيكا، أو موناكو.
[b]2- ماذا يعني "سباق الجائزة الكبرى" أو "Grand Prix"؟
أول السباقات التي ُ أطلق عليها إسم "Grand Prix" كان السباق الذي أقامه نادي السيارات الفرنسي في "لومان" سنة 1906. و كان السباق محصورا ً بالسيارات الكبيرة أو تلك التي تؤلف اليوم سيارات الفورمولا واحد. و بعد ذلك تمّ إستعمال الإسم في كلّ السباقات على الحلبات. و الأحداث الكبرى التي تؤلف اليوم ال Grands Prix كانت ُتسمى بالGrandes Epreuves أو الإختبارات الكبرى.
و كانت الFIA ُتعارض إطلاق إسم Grand Prix على السباقات التي لم تكن تدخل في روزنامة السباقات الُمعدّة للبطولة. بإستثناء حالات خاصة كالسباقات ذات الطابع التاريخي مثل سباق " بو" الذي ُيعتبر حاليا ً كسباق فورمولا ثلاثة. [/b]
[b][b][size=21][b]3- كيف يتم الحكم ما إذا كانت الحلبة مناسبة أو لا ؟
يجب أن توافق لجنة السلامة و الحلبات على كلّ حلبة و ذلك بعد عدّة تحقيقات تتم منذ البدأ بالعمل في الحلبة إلى أن يتم تدشينها. و الشروط لا تكون صارمة عادة ً على الحلبات التي تستقبل السباقات ذات السرعة البطيئة.
بالإضافة إلى الشروط الأساسية، من المفترض المحافظة على صيانة هذه الحلبات.
في الماضي و بإستثناء سباق موناكو الذي كان السباق الوحيد الذي يقام في مدينة، كانت الحلبات تميل إلى أن تكون سريعة مع سحبات طويلة. و لكن الزيادة في أداء السيارات أدخل بعض المنعطفات التي يمكن أن تحدّ من السرعة الزائدة على الحلبة.
كما انه تم التخلي عن الحلبات الطويلة جدا ً لأن الكلفة لتأمين سلامة المعدّات و الموظفين التي تفرضها القوانين كانت مرتفعة جدا ً و كذلك الأمر بالنسبة للمعدات التقنية التي يتطلبها البث التلفزيوني.
لا تزال موناكو أقصر الحلبات (3.328 كلم)[/b][/b][/b]
[b][b][b][b]4-هل على الصانعين التنافس على مدار الموسم؟
نعم، يتم تغريم كل صانع لا يشترك في أي من السباقات و تكون الغرامة مئات ألاف الدولارات لكلّ سباق و لكل سيارة. بإستثناء بعض الحالات و لكن تحديد هذه الحالات صعب جدا ً بما ان الFIA صارمة جدا ً فيما يتعلق بهذا الأمر.[/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b]5-هل ُيسمح للفِرق تغيير سائقيهم خلال الموسم؟
كل فريق مؤلف من سائقين يمكن أن ُيغير سائقه ، رقم واحد، مرة واحدة في الموسم. أما السائق الثاني فيمكن إستبداله بثلاثة سائقين يتبادلون المواقع من دون أي شروط. يجب التبليغ عن أي إستبدال قبل فترة محددة من السباق [/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b][b][size=21][b]6-كيف يتم تنظيم أوضاع الإنطلاق ؟
يتألف خط الإنطلاق من سيارتين في كل صف في تشكيلة ُمرنحة مع فارق ثمانية أمتار بين الصف و الأخر.
[/b][/b][/b][/b][/b][/size][/b][/b][b][b][b][b][b][/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b][b][b][size=21][b]7-كم يدوم السباق؟
مسافة الGrand Prix هي أقل عدد من اللفات التي تتعدى 305 كلم، كما أن لا سباق يمكن أن يتعدى الساعتين. في بعض الحلبات البطيئة كموناكو و في حال وجود المطر سيكون على المسؤول عن الحلبة ايقاف السباق[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/size][/b][/b]
[b][b][b][b][b][b][b][b][size=21][b]8-هل يستمر السباق مهما كانت الظروف الجوية؟ مشمسا ً أو ممطرا ً ؟
يكمل السباق مهما كانت الأحوال الجوية و ُمصّنعوا الدواليب لديهم أنواع خاصة لكل الأحوال و لكن يحق لمدير السباق أن يوقف السباق اذا رأى أي خطر على السلامة . و أحد الصعوبات في حالة المطر هي الرؤية التي تصبح شبه معدومة مع الرزاز الذي تسببه دواليب السيارات. لهذا السبب ُتجهز السيارات بضوء أحمر يتم إضائته في حالة المطر.[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/size][/b][/b]
[b][b][b][b][b][b][b][b][b][size=21][b]9-هل يتم إستعمال نوع خاص من الوقود في سيارات الفورمولا واحد؟
كلا، ُيستعمل الوقود من دون رصاص و هو الوقود المتوفر في أي محطة وقود. و لكن يجب أن يستوفي الشروط التي وضعتها EEG بما يتعلق بالتلوث.
سابقا ً، كان الوقود المُستعمل عبارة عن خليط من الهايدروكاربون و كان وقودا ً خاصا ً لا يشبه الوقود التجاري المستعمل من قبل السيارات العادية.
إلا أن ال FIA أدخلت قوانين جديدة و كان الهدف، إعطاء شركات الأبحاث الدافع لتطوير الوقود التجاري بما في ذلك مصلحة السيارات العادية. كما أنها أرادت الحدّ من التلوث و يمكن القول أن الفورمولا واحد هي بمثابة ُمختبر تستفيد منها كل السيارات الأخرى.[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/size][/b][/b]
[b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][size=21][b]10- ما هي عقوبة ال"Stop and Go - Time Penalty" ؟
يمكن للمشرفين أن يفرضوا عقابا ً على السائق بجعله يبقى في الPit لمدة 10 ثواني. و لكن الوقت الذي يخسره السائق أكبر من ذلك إذا أخذنا بعين الإعتبار الوقت الذي يتطلبه دخول و خروج ال Pit بعد تخفيض السرعة. قد يتراوح هذا الوقت بين 25 و 40 ثانية.[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/size][/b][/b]
[b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][size=21][b]11-هل يمكن إيقاف السباق؟ متى؟
يمكن لمدير ال FIA إيقاف السباق للحفاظ على السلامة العامة خاصة إذا كانت الحلبة هي المشكلة هذا يتم بإظهار الأعلام الحمراء في كل الحلبة.
[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/size][/b][/b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][size=21][b]12-هل هنالك أي حدود للسرعة؟
نعم. بالرغم من أن ذلك قد يبدو غريبا ً، و لكن الحدود هي فقط في الPit-Lane حيث تصل السرعة القصوى إلى 80 أو 120 كلم/ساعة، و يختلف ذلك بإختلاف الحلبة و بإختلاف تشكيلة الPit-Lane .
[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/size][/b][/b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/size]